مدونة تهتم بتقنية المعلومات الصحية ومواضيع مختصة بالمعلوماتية الصحية. لمشاركة الأفكار مع المختصين والمهتمين في هذا المجال.

الجمعة، 8 يناير 2016

ماهو السجل الصحي ؟



السجل الصحي من حيث المبدأ هو مستودع للبيانات والمعلومات المتعلقة بالخدمات الصحية المقدمة للأفراد. وذلك من خلال توثيق من الذي قدم الرعاية وأين ومتى ولماذا تم تقديم الرعاية؟ بالإضافة إلى توثيق كيفية تقديم الرعاية للمريض.

مراكز تقديم الرعاية الصحية تبدأ بإنشاء السجلات وتوثيق الرعاية الطبية المقدمة للمرضى ويتم الاحتفاظ فيها لعقود من الزمن؛ ولكن لم تظهر معايير التوثيق الحديثة إلا في بداية القرن العشرين.
الآن تقريباً كل شخص منا لديه على الأقل سجل صحي واحد يحتوي على بياناته الشخصية ومعلومات حول حالته الصحية يتم تخزينها في المركز الصحي الذي تم تلقي الرعاية منه. أيضاً عند الذهاب لطلب الاستشارة الطبية من أي مركز صحي أخر يتم إنشاء سجل صحي أخر, لذلك العديد من المرضى لديهم سجلات صحية مختلفة تم الاحتفاظ فيها في مراكز صحية مختلفة.

تقع مسؤولية إدارة السجلات الصحية على عاتق أقسام إدارة المعلومات الصحية في مراكز تقديم الرعاية. المختصين في إدارة المعلومات الصحية قاموا بتطوير المهنة من عشرات السنين بداية من السجلات الورقية حتى وصلوا للتطبيقات الصحية المحوسبة.

الان العديد من المختصين في إدارة المعلومات الصحية يواجهون تحدي في إدارة السجلات الصحية الهجينة التي تحتوي على بيانات تم تخزينها بشكل ورقي, وجزء أخر تم  تخزينه إلكترونياً.

في المستقبل القريب سوف يعتمد المختصين في إدارة المعلومات الصحية على جمع, تخزين وتحليل المعلومات الصحية بشكل إلكتروني والاحتفاظ بالسجل الصحي داخل بيئة تفاعلية لأنظمة السجلات الصحية الإلكترونية
    

" الوظيفة الأولية للسجل الصحي هو توثيق ودعم خدمات رعاية المريض"



المرجع:
Health Information Management Technology, An Applied Approach, Third Edition.

صالح الطويرب

08-01-2016
المكان: حائل المملكة العربية السعودية

هناك تعليق واحد:

  1. How to make money with free money? - Work
    The titanium automatic watch odds of making money in sports betting black oxide vs titanium drill bits is one of the most widely used งานออนไลน์ bets in horse racing. If you titanium ring for men want to make gaggia titanium a money betting

    ردحذف

مدونة تهتم بتقنية المعلومات الصحية ومواضيع مختصة بالمعلوماتية الصحية. لمشاركة الأفكار مع المختصين والمهتمين في هذا المجال.

Wikipedia

نتائج البحث

قائمة المدونات الإلكترونية

إدارة المعلومات الصحية الترميز الطبي الدورات التدريبية السجل الصحي السجل الصحي الالكتروني المعلوماتية الصحية تبادل المعلومات الصحية مؤتمرات HIE

Archive Pages Design$type=blogging

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *