مدونة تهتم بتقنية المعلومات الصحية ومواضيع مختصة بالمعلوماتية الصحية. لمشاركة الأفكار مع المختصين والمهتمين في هذا المجال.

السبت، 28 نوفمبر 2015

إدارة المعلومات الصحية (HIM)


في السنوات الأخيرة تم تغيير مسميات أقسام السجلات الطبية في المملكة العربية السعودية إلى المسمى الجديد "إدارة المعلومات الصحية", وكذلك تم تغيير المسمى الوظيفي للمختصين في السجلات الطبية إلى فني/أخصائي إدارة معلومات صحية.

إدارة المعلومات الصحية هو مجال يهتم بالمعلومات الصحية وكيفية إدارتها في العديد من المراحل تشمل: الإنشاء وجمع, استرجاع, تخزين و تحليل المعلومات المرتبطة بصحة الفرد في المستشفيات أو مراكز تقديم الخدمات الصحية. سواء كانت السجلات ورقية أو الإلكترونية, وذلك للمساعدة في تطوير سياسات ومعايير المعلومات الصحية.

الكم الهائل من المعلومات الصحية يحتاج لطرق مبتكرة في عملية التخزين , التحليل وعرض المعلومات حسب أنواعها لتحقيق الفوائد المرجوة. لذلك المؤهلين في إدارة المعلومات الصحية ينبغي أن يكون لديهم معرفة حول ما الجديد في مجالهم ومتابعة ما توصلت إليه المنظمات الصحية الأخرى, سواء كانت محلية أو دولية لمعرفة التقنيات و المعايير الحديثة و المبتكرة في السجلات الصحية الإلكترونية, وكذلك برمجيات الترميز الطبي و استراتيجيات تبادل المعلومات الصحية.

المختصين بإدارة المعلومات يتعاملون بشكل مباشر مع بيانات المريض من خلال عملهم في أقسام السجلات الطبية, الترميز الطبي و الإحصاء الحيوي. لذلك من المهم أن يكون المختص في إدارة المعلومات الصحية لديه دراية تامة حول كيفية تحسين جودة المعلومات, لتطوير بيئة عمل تعاونية تصب في مصلحة المريض وتساعد مقدمي الرعاية من الوصول لمعلومات طبية متكاملة وبشكل دقيق وآمن؛ لضمان أن الأشخاص المصرح لهم قادرين على كشف وتبادل المعلومات الصحية المناسبة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مدونة تهتم بتقنية المعلومات الصحية ومواضيع مختصة بالمعلوماتية الصحية. لمشاركة الأفكار مع المختصين والمهتمين في هذا المجال.

Wikipedia

نتائج البحث

قائمة المدونات الإلكترونية

إدارة المعلومات الصحية الترميز الطبي الدورات التدريبية السجل الصحي السجل الصحي الالكتروني المعلوماتية الصحية تبادل المعلومات الصحية مؤتمرات HIE

Archive Pages Design$type=blogging

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *