مدونة تهتم بتقنية المعلومات الصحية ومواضيع مختصة بالمعلوماتية الصحية. لمشاركة الأفكار مع المختصين والمهتمين في هذا المجال.

الأحد، 6 ديسمبر 2015

تبادل المعلومات الصحية



تبادل المعلومات الصحية (Health Information Exchange (HIE يسمح للأطباء ولمقدمي الرعاية الوصول لمعلومات المريض بشكل آمن ومناسب, وكذلك مشاركة معلومات المريض مع  مقدمي الرعاية الآخرين مع الأخذ بعين الاعتبار لمعايير السرية والخصوصية.

النظام الورقي المستخدم الآن في بعض المستشفيات في المملكة يفرض على المريض أن تُنقل بياناته بين مقدمي الرعاية بواسطة البريد , الفاكس أو قد تنقل بواسطة المريض نفسه. نقل المعلومات في البيئة الورقية مضيعة لوقت المريض والمنظمات الصحية, وفرصة لوقوع أخطاء بشرية مثل نسيان بعض المعلومات أو كتابة معلومات خاطئة.

  بينما تشارك المعلومات الصحية إلكترونياً سوف يعزز شمولية وإتاحة البيانات في السجل الصحي. على سبيل المثال, المعلومات المحدثة حول التاريخ المرضي, الأدوية و جميع المعلومات الطبية المتعلقة بالمريض هي متاحة لمقدمي الرعاية المصرح لهم بالوصول.

 تبادل المعلومات الصحية يحسن التواصل بين المنظمات الصحية والمؤسسات الحكومية وكذلك مع المرضى, للمتابعة وتحسين مخرجات الرعاية بواسطة تمكين مقدمي الرعاية من اتخاذ القرارات المناسبة عند رعاية المريض. تبادل المعلومات يساعد الأطباء لتجنب الأخطاء في صرف الأدوية و تجنب إعادة تنويم المريض, أيضاً يساعد في التشخيص و يقلل تكرار طلب الفحوصات الطبية.هذه الميزات كفيلة لتحسين المخرجات الصحية للمريض وحماية المريض من الأخطاء الطبية المتعلقة بجودة المعلومات.

السجل الصحي الإلكتروني(EHR)  يضمن للمنظمات الصحية الحصول على قيمة تبادل المعلومات لتوحيد المفردات والمصطلحات الطبية. التكامل بين الأنظمة الصحية يحقق الفائدة ويعزز نقل البيانات من نظام إلى نظام آخر. وذلك لتوليد تقارير متكاملة حول الخدمات الصحية المقدمه للمريض التي تساعد المدراء ومقدمي الرعاية من التطوير و اكتشاف الفجوات.

 مع العلم أن هناك مستشفيات تمتلك أنظمة إلكترونية لإدارة المستشفيات (HIS) والسجلات الطبية(EMR)  ولكن غير قادرة على التواصل مع الأنظمة الأخرى بسبب عدم وجود بنية تحيته لتقنيات المعلومات والسجلات الصحية الإلكترونية في المملكة.

تكمن المشكلة في أن كل مستشفى لديه استقلاليه تامة لاختيار و شراء وتنفيذ مشاريع أنظمة المعلومات الصحية ويتم تزويد المستشفيات بنظم مختلفة من شركات تجارية محلية و دولية. وليس هناك استراتيجية لبناء شبكات وطنية لتبادل المعلومات الصحية و لايوجد مبادرات تعاون مع الهيئات التقنية لتطوير معايير و تطبيقات نقل وتشارك المعلومات الصحية. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مدونة تهتم بتقنية المعلومات الصحية ومواضيع مختصة بالمعلوماتية الصحية. لمشاركة الأفكار مع المختصين والمهتمين في هذا المجال.

Wikipedia

نتائج البحث

قائمة المدونات الإلكترونية

إدارة المعلومات الصحية الترميز الطبي الدورات التدريبية السجل الصحي السجل الصحي الالكتروني المعلوماتية الصحية تبادل المعلومات الصحية مؤتمرات HIE

Archive Pages Design$type=blogging

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *